رأي في السياسة

آخر العناوين...

25‏/7‏/2007

جريدة الخبر الجزائرية : 10 مرضى يفقدون البصر بسبب حقنهم بمادة فيزوديم





قالت جريدة الخبر الجزائرية الصادرة اليوم أن عشرة مرضى فقدوا البصر بسبب حقنهم بدواء يدعى "فيزوديم" مخصص لعلاج دياملا". 
و حسب الجريدة أن الطبيبة المكلفة بعلاجهم أتصلت بهم هاتفيا لتحديد موعد حفنهم بهذه المادة بمصلحة العيون بمستشفى بنى مسوس -ضواحي الجزائر العاصمة.
المرضى من مستعملي النظارات الطبية و هذه الحقنات كانت ستساعدهم على التخلص منها (النظارات ) لكن في الأخير فقدوا البصر كليا . 
و اضافت الصحيفة أن بتاريخ 7 جويلية من العام الحالي تم حقن 30مريضا بدواء يدعى "فيزوديم" ونظرا لثمن هذا الدواء الباهض ، مائة و ستون ألف دينار جزائري في القطاع الخاص) ،الأمر الذي لم يكون في مقدور أغلب المرضى اللجوء اليه.
وقالت الصحيفة و حسب بعض الأخبار، لم يتم التأكد منها، بأن الدواء الذي تم حقن المرضى به ليس حقنة ''فيزوديم''، و إنما هو دواء آخر بلغ مصلحة طب العيون ببني مسّوس عن طريق هبة أجنبية. 
وحسب مصلحة طب العيون في المستشفى "بني مسوس"  أن السبب في إصابة هؤلاء المرضى بالعمى ليست الحقنة ، بل السبب المباشر في ذلك هو إصابتهم بالتهاب حاد، بالرغم من اتخاذ كل الإجراءات داخل وخارج قاعة الجراحة''· 
وأضاف رئيس مصلحة طب العيون أن هذا الدواء جديد وحديث الاستعمال في الجزائر· وقد شرع في استعماله منذ أقل من سنة في حالات محدودة، أي للمرضى الذين يعانون من قصر حاد في البصر وأقل من 1على 10من النظر''·
مشيرا إلى أن الدواء تم اعتماده في الولايات المتحدة الأمريكية منذ 3 سنوات، وفي أوروبا منذ سنتين فقط· وذكر أن ذات الدواء أعطى نتائجه على بعض المرضى، كما فشل في ذات الوقت.

ليست هناك تعليقات:

بحث مخصص