رأي في السياسة

آخر العناوين...

25‏/5‏/2008

"جون-بيار بيبا" ، في قبضة العدالة في لاهاي

المتهم جون-بيار بيبا في كينشاسا ، جويلية 2006



Yahoo-Act : 25.05.2008

نائب رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية ، جون بيار بيبا (Jean-Pierre Bemba ) ، تم توقيفه يم السبت بالقرب من بروكسل ،وذالك بطلب من محكمة جزاء الدولية (CPI ) ،بتهمة جرائم جنسية .
وهذه المرة الأولى يتم فيها توقيف متهمين في إطار التحقيق على جمهورية إفريقيا الوسطى ، و أكد مكتب الادعاء أن التحقيق مستمر و هذا التوقيف لن يكون الأخير ، يضيف المتحدث .
المتهم تم توقيفه حوالي الساعة العاشرة (بالتوقيت المحلي) في ضواحي بروكسل ،وسيقدم في الأيام القادمة لقاضي بلجيكي ،وينتظر أن يتم تسليمه في الأسابيع القادمة للمحكمة الجزائية الدولية،هذا ما أكدته مستشارة المدعى العام للمحكمة لوكالة الأنباء الفرنسية (أ.ف.ب).
مع العلم أن المتهم هو رئيس حركة تحرير الكونغو (MLC ) ، مجموعة سياسية-عسكرية ، التي تدخلت في النزاع في جمهورية إفريقيا الوسطى ما بين 2002-2003 ، واستعملت إستراتيجية القتل و العنف ضد المدنيين ، وبالأخص حملات الاغتصاب الجماعي والنهب ، على حسب البيان المدعى .
عدد المرتفع للاغتصاب المرتكب من هذه المجموعة (MLC) و بعنف لا سابقة له ، يوضح وحشية هذه المجوعة .
مكتب الادعاء يقدر أن هذه المجموعة بقيادة المتهم ( جون-بيار بيبا Jean-Pierre Bemba) ارتكبت في إطار منظم و عام ضد المدنيين ،اغتصاب ، تعذيب ، خطف و المعاملة السيئة لكرامة الإنسان ...
هذه الجرائم ارتكبت ،بالأخص ، في "بنغاي" و أنحاء أخرى .وقد صدرت مذكرات اعتقال ،يوم 16 مايو ، في سرية تامة حتى يوم اعتقاله . جون-بيار بيبا ، هو المتهم الرابع الموقوف من طرف محكمة الجزاء الدولية ، كلهم من الكونغو ،لكن الثلاثة الآخرين وقفوا في إطار التحقيق المدعى على جرائم في الكونغو الديمقراطي . بيبا ،التجأ إلى البرتغال بعد خسارته في الانتخابات الرئاسية في شهر أكتوبر2006 و متهم بالخيانة العظمى في الكونغو منذ جوان 2007.
طالع في نفس الموضوع

ليست هناك تعليقات:

بحث مخصص