رأي في السياسة

آخر العناوين...

5‏/11‏/2008

من انجازات جورج بوش ....عزلة دولية لا سابقة لها




لوبوان الفرنسية
04.11.2008




3. عزلة دولية لا سابقة لها :


الأحادية ، التي اتخذها جورج بوش خطه السياسي ، أدت إلى شن حرب على العراق بدون أي تفويض من الأمم المتحدة ومعارضة جانب كبير من حلفائه . شركاء و معارضين ، فرضوا على الولايات المتحدة عزلة لا مثيل لها. وزادت موجة العداء ضد أمريكا في جميع أنحاء العالم.
هذه العزلة عقدت بشكل جدي مهمة الولايات المتحدة " كرأسة" حربة للمجتمع الدولي في محاولات وقف انتشار أسلحة الدمار الشامل ( وبالخصوص المجهودات الإيرانية لامتلاك هذه الأسلحة) . إضافة إلى مشكلة الشرق الأوسط و التي لم تهتم بها إدارة بوش إلا في نهاية مشوارها.
سياسة بوش أدت إلى فقدان الولايات المتحدة تأثيرها برفضها ( ادارة بوش) الالتحاق بالمجهودات الدولية للتصدي لظاهرة الاحتباس الحراري (بروتوكول كيوتو) ، كما تقديم تنازلات في مباحثات التجارة العالمية في إطار المنظمة التجارة العالمية (OMC ) – جولة الدوحة- .
في سنتها الأخيرة ،إدارة بوش ، حاولت ترميم و إصلاح علاقاتها مع حلفائها الأوروبيين ، و الأزمة المالية العالمية ، عجلت بانهيار "ووستريت" و ألزمت جورج بوش بالقبول المقترحات الأوروبية ، قبل انتهاء عهدته ، بتفكير جماعي على إعادة تصميم نظام مالي عالمي جديد.
بدون أدنى شك ، لقسم كبير من الناخبين يوم 4 نوفمبر ،واحدة من المهمات الرئيسة للرئيس المقبل إصلاح الأضرار التي ألحقت بصورة الولايات المتحدة في العالم و التي تسببت فيها سنوات إدارة جورج بوش.

المواضيع السابقة :

1. انجازات بوش : الاقتصاد على شفا الكساد

2. من انجازات جورج بوش ....1000 مليار دولار ثمن غزو (العراق و أفغانستان)

ليست هناك تعليقات:

بحث مخصص