رأي في السياسة

آخر العناوين...

5‏/10‏/2009

أفغانستان "ذالك المصير المرعب "




قائد القوات الأمريكية في أفغانستان، الجنرال ستانلي ماكريتسال

"المصير المجهول" ؟

Afghanistan: l'armée place Obama en mauvaise posture

Photo: AFP




بدأت أصوات تشبه الصيحات من قادة غربيين تحذر من "المصير المرعب" في انتظار القوات الغربية و حلفهم العتيد ،الناتو ، في أدغال وأوحال أفغانستان.

ففي لقاء مع صحيفة "الصنداي تلجراف" البريطانية ، حذر قائد الجيش البريطاني ، الجنرال " السير ديفيد ريتشاردز " من "النتائج المرعبة في حالة الفشل في أفغانستان".

وأضاف ريتشاردز أن فشل بريطانيا وحلف شمال الأطلنطي في أفغانستان سيكون خطره جسيما على العالم الغربي بشكل "لا يمكن تصوره".

ويبدو أن القائد البريطاني وهو يدلي بهذا التصريح ، أستحضر مصير القوات البريطانية التي غزت هذا البلد في الماضي ، والتي أبيدت عن بكرة أبيها ، ولم ينجو إلا فردا واحدا ، ومن المؤكد أن نجاته كانت مقصودة لإخبار قيادته بمصير تلك القوات .

ولدغدغة المشاعر و شحن الهمم ، أضاف ريتشاردز : "ماذا سيحدث لو أنزلت بنا طالبان و القاعدة الهزيمة ؟ على حسب اعتقاده ، نشوة هذا النصر سيغريهم "للاستيلاء" على باكستان وترسانته النووية ... ".

ومن الواضح أن السير ريتشاردز كان يوجه تحذيره إلى الرأي العام البريطاني و الغربي ، عندما قال : " هذا التحذير يهدف إلى إيقاظ الناس والمسؤولين الحكوميين ليكونوا عند مستوى المسؤولية في حالة خسارة الحرب في أفغانستان" ...

مضيفا ، أن تخلي الشعب عن دعم القوات في أفغانستان سيقضي على الروح المعنوية ، ولذلك تأثير أكبر من ضعف الموارد. داعيا إلى إرسال المزيد من القوات . زاعما " أن النصر في أفغانستان ليس مستحيلا رغم أنه صعب " ، على حسب تعبيره .

ليست هناك تعليقات:

بحث مخصص