رأي في السياسة

آخر العناوين...

9‏/10‏/2009

"لهيب" أفغانستان يصل إلى البيت الأبيض

Photo: Reuters / Cyberpresse.Ca



مقالا بعنوان "الحرب داخل البيت الأبيض" ، للكاتبة " أوليفيا هامبتون " في صحيفة الاندبندنت ،البريطانية ،تقول فيه إن الذكرى الثامنة للحرب في أفغانستان تشهد خروج الخلاف القائم بين الإدارة الأمريكية والمؤسسة العسكرية إلى العلن بينما قد يتخذ الرئيس أوباما مسارا جديدا يؤدي إلى إرسال عشرات الآلاف من الجنود إلى أفغانستان في الأسابيع المقبلة.
الجديد في الوضع، تقول الكاتبة، أن قائد القوات في أفغانستان "ستانلي ماكريستال" تجنب القنوات المعتادة في إيصال وجهة نظره إلى الإدارة ، وسلك الطريق العلني، مما أغضب الإدارة التي وجهت إليه انتقادات.
وتتحدث الكاتبة عن خلافات داخل البيت البيض حول تقييم الوضع في أفغانستان وما إذا كان من الضروري إرسال قوات إضافية إلى هناك.
ونضيف الكاتبة إن وزير الدفاع "روبرت جيتس" حائر بين رأي مستشاري أوباما ورأي القيادة على الأرض، فقد بدا وكأنه يقدم دعما لماكريستال هذا الأسبوع حين تطرق إلى ما وصفه "عجز بوش عن إرسال قوات إضافية إلى أفغانستان بسبب حرب العراق، مما أدى إلى اكتساب حركة طالبان الزخم العسكري الذي نشهده حاليا".
إذن المعركة محتدمة في واشنطن، تقول الكاتبة، بين من يؤيد إرسال مزيد من القوات مخافة الفشل، وبين من يتحفظ على اضطلاع الولايات المتحدة بالأعباء الإضافية لوحدها مع عدم إبداء أوروبا أي حماس لإرسال مزيد من القوات.
(المصدر : بي.بي.سي)

ليست هناك تعليقات:

بحث مخصص