رأي في السياسة

آخر العناوين...

19‏/4‏/2013

فرنسا : فتح تحقيق قضائي حول تمويل حملة ساركوزي الانتخابية لعام 2007

( الصورة :Stevens Frederic/Chesnot/Sipa )



"مجموعة أهم الأحداث" : يبدو أن رصاصة الرحمة التي اطلقت على الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي لحظة القبض عليه حيا من طرف خصومه لم  تكون كافية لطمس قضية تمويل حملة الرئيس الفرنسي السابق ساركوزي.
ويظهر جليا  أن تلك الرصاصة كان المقصود بها  اسكات كل حديث مستقبلي  عن هذه القضية وبالخصوص ظهرت في عام الانتخابات الفرنسية والتي ساهمت ، على ما يبدو ، في فوز خصمه الاشتراكي هولند...
وعلى حسب مصدر قضائي  فرنسي ، النيابة الفرنسية فتحت تحقيقا اليوم الجمعة 19 من الشهر الجاري ، ضد مجهول بتهمة "الرشوة " ،" التزوير و استعمال المزور" ،  " إساءة استخدام الأصول الاجتماعية " ، " غسل وتبييض ، تواطؤ والتستر على هذه المخالفات  " .
لكن في المقابل ، كما يضيف المصدر ،  القضاة لا يحققون في الوثيقة التي نشرها أحد المواقع الفرنسية خلال العام الماضي ، تشير تلك الوثيقة أن النظام الليبي المنهار وافق على تمويل  الحملة الانتخابية لساركوزي لعام 2007 بخمسين مليون يورو ...
وكما معروف ، نشر أحد المواقع الفرنسية(Mediapart )  نص وثيقة صادرة من النظام الليبي يعطي فيها موافقته على دعم ماديا حملة ساركوزي الانتخابية لعام 2007 .
والرسالة المترجمة من اللغة الفرنسية ، هي كالاتي :

"مصلحة الأمن الخارجي"
الأخ / رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار الأفريقي الليبي
السلام عليكم... في إشارة إلى التعليمات الصادرة عن مكتب اتصال من اللجنة الشعبية العامة للموافقة عليها فيما يتعلق دعم  الحملة الانتخابية الرئاسية لسيد نيكولاس ساركوزي، بمبلغ مقداره 50 مليون يورو.
نؤكد لكم موفقتنا من حيث المبدأ حول هذا الموضوع المذكور أعلاه ، وذالك بعد الاطلاع على محضر الاجتماع الذي عقد يوم 6 .10 2006 ، والذي حضره من جانبنا مدير مصالح الاستعلامات  ،   ورئيس صندوق الاستثمار الليبي الأفريقي ، ومن الجانب الفرنسي السيد بريس هورتيفو (Brice Hortefeux) والسيد / زياد تقي الدين، وخلاله  تم التوصل إلى اتفاق لتحديد مقدار وطريقة الدفع.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
موسى أمحمد  كوسا
 
 رئيس الأمن الخارجي

ولم تشفع الصداقة الحميمة التي كانت موجودة بين الرجلين التي وصلت الى درجة تمويل حملته الانتخابية من الخزينة العمومية الليبية من أن تلعب فرنسا بقيادة ساركوزي دورا محوريا في تدعيم خصوم  القذافي حتى القضاء عليه وعلى أركان نظامه...

ليست هناك تعليقات:

بحث مخصص