رأي في السياسة

آخر العناوين...

24‏/5‏/2010

فرنسا أحد العوامل في استقالة " دنيس بلير "


" دنيس بلير "
AFP 



نقلا من الموقع الفرنسي* - 23.05.2010 - : فرنسا قد تكون أحد  العوامل في استقالة أو عزل  "دنيس بلير" ، مدير الاستعلامات الأمريكية   والسبب على حسب "نيويورك تايمز" مشروع معاهدة عدم التجسس بين البلدين ،فرنسا و أمريكا.
 مشروع معاهدة  لا تنظر   إليه  الإدارة الأمريكية بعين الرضا ، على حسب المصدر . مدير الاستعلامات الذي قدم استقالته يوم الجمعة 21 من الشهر الجاري ، المنصب من طرف الرئيس باراك أوباما في شهر يناير من العام المنصرف  أراد إمضاء مع فرنسا اتفاق يتعهدا من خلاله  البلدين بعدم التجسس على بعضهما البعض . على غرار بعض الشيء ما هو حاصل مع بريطانيا في " اتفاق جنتلمان " .
وتوضح الصحيفة أيضا ، أن هذا "سوء الفهم"  داخل إدارة اوباما أغضب  الرئيس الفرنسي الذي اطلع على الأمر بعد الإلغاء ، والذي يضر بالعلاقة بين البلدين   في الوقت يسعيان فيه ليكونا جبهة موحدة لتفكيك البرنامج النووي الإيراني ،تضيف الصحيفة.
من الأسباب التي قد وراء  رفض  الإدارة الأمريكية الى مثل هكذا  معاهدة   التخوف  من وصول مسؤولين لهرم السلطة الفرنسية مناوئين  لسياسة الأمريكية الخارجية ( مثلا ما حصل مع الرئيس السابق جاك شيراك عندما عارض غزو العراق) ...
وخلافا لعلاقة الأمريكية مع  بريطانيا  أو مع دول حليفة كأستراليا  مثلا ، بين أمريكا و فرنسا تاريخ طويل في ميدان التجسس المتبادل . بالإضافة إلى ذالك أمريكا متخوفة من توجهات  والروابط التي تحتفظ بها فرنسا مع دول تصنفها أمريكا في "محور الشر" ( على حسب تصنيفها) ،  مثل إيران و سوريا ، أو أكثر إفريقيا الشمالية بما في ذلك "الجماعات المسلحة" التي تنشط  على الأراضي الفرنسية، على حسب المصدر.
*( NouvelObs)

ليست هناك تعليقات:

بحث مخصص