رأي في السياسة

آخر العناوين...

30‏/7‏/2011

ليبيا ، المصير "باين من عُنْوَانُ"


"مجموعة أهم الأحداث": تبين في النهاية و  بوضوح أن الوضع الليبي مختلف تماما عن الوضع في مصر و تونس بعد أن استطاعت الثورات الشعبية في هذين البلدين من إزاحة الأنظمة القائمة بأقل الخسائر الممكنة ولم يستعينوا بخدمات وطلعات  "الناتو" . 
أما في ليبيا فيبدو أن جذور النظام القائم منذ أكثر من أربعة عقود أعمق وأعقد مما كان يتصور لا يمكن اقتلاعه بالاحتجاجات وصيحات "الرحيل"  في ميدان التحرير و غير التحرير أو  بعملية خاطفة و سريعة ، كما كان يعتقد في البداية.
 وزاد الوضع ضبابية وتعقيدا تدخل حلف "الناتو"  في المشهد  مما افقد تلك الثورة بريقها ولمعانها . تدخل تحيط به علامات استفهام و شكوك ،  لأن الكل يعرف و يعلم علم اليقين أن هذا الحلف ليست  منظمة خيرية- اجتماعية  تساعد المظلومين وتنتصر لهم من ظالمهم لوجه الله .
حتى أسلوب التدخل الجوي  لهذا الحلف  يوحي بأنه خاضع لعمليات حسابية دقيقة و  ليس في عجلة  من أمره في حسم السريع  للنزاع   لصالح الثوار الليبيين ويبدو أنه يلعب (الناتو)  دور "ضابط الإيقاع" .
بمعنى لا يترك كفة تعلو  عن أخرى لإطالة هذه الحرب واستنزاف الطرفين و بالتالي "فاتورة الأتعاب" تزيد مع كل طلعة .
ولتأكيد ذالك ، المتتبع للشأن الليبي  يسمع في كل مرة وفي كل مناسبة و غير مناسبة   بيانات لدول المشاركة تحت قيادة "الناتو"  فيما يعرف "حماية المدنيين" تذكر السامعين  من خلال تلك البيانات بالمبالغ الضخمة التي تصرف و صرفت حتى الآن في هذه العمليات الجوية  .
بمعنى تذكير الشعب الليبي عليه دفع ثمن إلقاء عليه القنابل جوا من  طائرات "الناتو" ،  وان  تلك القنابل التي تقتل الليبيين ، بغض النظر إن كانوا من هذا الجانب أو من جانب الآخر ، وتدمر مبانيهم و منشاتهم ،  ليست بالمجان   ...    
والخوف كل الخوف أن هناك في الأفق  صومال جديد ليضاف لما هو قديم   . هذا الأخير (يعني الصومال)  ، بعد زوال النظام المركزي لسياد بري الذي كان يوصف (الضمة على الياء) ،   بالمستبد ،  ليعرف بعد ذالك  أنظمة أكثر استبداد المتمثلة  بأمراء الحرب أدخلوا البلاد ، منذ أكثر من عقدين ،  في متاهات لا يعرف كيف يتم الخروج منها ، وليس هناك أي أمل بأن البلاد ستعرف استقرارا قريبا.
وكما هو معروف الولايات المتحدة لعبت دورا بارزا في ذالك ، آخرها عندما كاد الوضع أن يستقر  جزت بالأثيوبيين    ، نيابة عنها ،  في  هذا البلد الممزق أصلا  لعدم ترك الأمور تستقر. ربما نفس السيناريو سيشهده  الوضع الليبي ، وخاصة أن الولايات المتحدة هي الناتو و العكس أيضا صحيح.  
والحادث الأخير الذي عرفته ليبيا بمقتل الغامض و المخيف  لقائد أركان المعارضة التي تقاتل نظام القائم يعطي شرعية  قوية على هذا التخوف من أن تنزلق  ليبيا من حكم مركزي مستبد في أعين معارضيه إلى دولة "لا قانون و لا نظام" ، كما هو حاصل تماما في الصومال.
والكل واحد يطبق القانون بطريقته الخاصة، كما حصل للواء عبد الفتاح يونس ،  كما أكدت قيادة المعارضة في بنغازي إن أعضاء  بأحد فرقها المسلحة هم من قتلوا قائد أركان ، أطلق عليهم "مقاتلون مارقون" . ولم يكتفوا بقتله و إنما حرقه .
بمعنى ،  أن تلك الجماعة  تطبق  القانون بطريقتها الخاصة و ليست حاجة إلى قضاء و محاكمة وتصديق عليه من الهيئة التي تسير البلاد ، هذه الأسباب بالذات التي تقول المعارضة أنها تناضل من أجلها ، أي دولة القانون .  
بمعنى أوضح وبهذا المنوال  سيتم استبدال  نظام مركزي  بأنظمة لامركزية ولكل نظام أميره  ولكل "أمير"  قانونه الخاص ، يصبح  النظام المركزي السابق ،  الذي يقال عنه "مستبد" ،  في أعين المواطنين العاديين أشفق وأرحم  ...     وهذا هو ، ربما، المصير  الذي ينتظر الليبيين  على قاعدة   المستقبل "باين من عُنْوَانُ " .

ليست هناك تعليقات:

بحث مخصص